recent
أخبار ساخنة

علاج عدم الحمل


في علاج عدم الحمل


اعلم أن ثقاف المرأة عن الولادة من وجهين :
فأما من کانت معقودة الرحم وکانت من قبل الجان فعلاجها بعروق أوضمي أو عروق 

خزامي فإن ذلک نشرة الجان فتقفل عليها وتجعل القدرة تحتها حتى تفرق ، وتأکل اللحم وتشرب 
المرقة ، وتأکل ذلک الطعام الذي طاب عليه اللحم اهـ .

وإذا کانت مثقفة تأخذ عروق السالوس وهو الکلخ وتيبسه وأطعمه لها في دشيشة الشعير 

المسوس مع الثوم على ثلاث غدوات ، تحمل بإذن الله تعالى اهـ .

وإذا کان رحمها منقلباً مائلاً أو مرتفعاً تتحمل المرأة بماء الحلبة مطبوخاً طبخاً عظيماً 
مربباً وتدهن جوفها وظهرها فإنها بإذن الله تعالى اهـ .




علاج عدم الحمل
علاج عدم الحمل

وإن کان رحمها به إرجاجاً وعلامة ذلک أن ليلة يجامعها زوجها يرى في منامه ما يهوله 

وما يفزعه ، أو هي ترى ذلک .

العلاج لذلک : تأخذ عروق الکراث وتغليها في سمن ثم تشربه سخناً قدر ما تحمل 
وتدهن به بطنها ، وظهرها ثلاثة أيام ويأتيها زوجها فإنها تحمل بإذن الله ، وإذا کانت المرأة تحيض 

يؤخذ کحل مارس ومرارة بقرة سوداء ، ويدق ويخلط بسمن وتتحمل المرأة بهما في صوفة ثلاثة 
أيام ويأتيها زوجها ، فإنها تحمل بإذن الله تعالى ، وإن کان في رحمها شحم و لحم يغلق فم الرحم 
والولادة تأخذ مرارة بقرة سوداء وکموناً کرمانياً ومصطکى وشحم حنظل يدق الکل ويمرج 
بدهن بلسان ودهن سوسن وتتحمل المرأة به صوفة خمسة أيام ويأتيها زوجها ، فإنما تحمل 
بإذن الله تعالى .

وإن کان في رحمها أم الصبيان وينحل بها الحيض ، فلا تصل إلا وهي حائض تأخذ 

شحم الماعز وتدقه وتأخذ منه دهناً ثم تخلطه مع کأس لبن بقر وتدهن بها فرجها ويأتيها زوجها 
فإنها تحمل بإذن الله تعالى اهـ .

وإن کان في رحمها ريح الجوف ، وعلامته أنه إذا جامعها زوجها وضعت النطفة في 

ساعتها تأخذ مرارة بقر وبزر قطوناً وتتحمل المرأة بها في صوفة ويجامعها زوجها فإنها تحمل 
بإذن الله تعالى اهـ .

للحمل : تأخذ زنجاراً وفلفلاً وحبّ رشاد والکمامين ومنفاح الأرنب الذکر والنشادر 
وتجعلهم في عسل زعتري وتستليق بهم المرأة بعد طهرها من الحيض اهـ .
للحمل : إذا حرق الفأر واستليقت به المرأة ، عند الجماع ، فإنها تلد بإذن الله تعالى .
للمرأة العاقر : تأخذ الهدهد وتطبخه في ماء الجلجلان وتشربه على الريق فإنها تحمل 
بإذن الله تعالى .
للحمل : تأخذ المرأة الکلخ وتدقه ناعماً وتعمل منه عصيدة شعير مسوس ، وتفطر عليها 
ثلاثة أيام بالزيت فإنها تحمل بإذن الله تعالى .
للحمل : تأخذ الزنجبيل والفلفل وجوزة الشرک وشيئاً قليلاً من الفربيون وتدرسهم ناعماً 
وتذرذرهم على شريحة اللحم البقري مشوياً وتأکله عند طهرها من الحيض ويأتيها زوجها فإنها 

تحمل بإذن الله تعالى ، وهو مجرب صحيح اهـ .

للحمل : تأخذ بيض الديک وتحرقه حتى يصير رماداً وتجعل ذلک الرماد في الماء وتشربه 
على الريق فإنها تحمل إن شاء الله تعالى اهـ .
لحمل العاقر : تأخذ الکسبر البري تفاح الحان فإن فيه منافع کثيرة ، فتأخذه المرأة وتأکله في 
الشريحة اللحم من الکتف أو من وجه الساق أو من فخذ الشاة أو من لحم العجل ، فإنها تحمل 

بإذن الله تعالى اهـ .

للمرأة العاقر : تأخذ عروق تفرفرة ، وتطبخها ، وتجعلها في منديل وتوقد حتى تنطبخ 
وتعصر على مائها الثوم تفعل ذلک ثلاثة أيام فإنها تحمل بإذن الله تعالى وتستليف بالعسل ، 

ويطؤها زوجها فإنها تحمل ، وهو مجرب صحيح اهـ .

للمرأة العاقر : تأخذ المحلب والقرنفل جميعاً وتخلطهم بشيء من رماد الکبار ، وتجعل 
ليقتين في صوفة مودحة وتنقعهم في العسل وتستليق بهم المرأة بعد طهرها من الحيض کل ليلة 

واحدة أي بصوفة وتشرب من المرق فإنها تحمل بإذن الله تعالى .

للحمل : تأخذ مرارة السنور وتغمس فيها صوفة وتتحمل بها المرأة مع شيء من دهن 
البلسان ودهن ناردين ودهن بان فإنها تحمل بإذن الله تعالى .
للحمل : الخواص إذا تبخرت المرأة في وقت حيضها في کل يوم ثلاث مرات بشعر رجل 
ثم اغتسلت وجامعها زوجها ، حملت من ساعتها اهـ .
للحمل : قال خير بن إسحاق إذا أخذت المرأة حب الخروع ونقعته بماء يوماً وليلة 
وأخذت منه بصوفة واستليقت بها ، ثم جامعها زوجها ، حملت بإذن الله تعالى اهـ .
للحمل : إذا أخذت المرأة منفحة الأرنب ، وأذابتها بزبل وحملتها قبل الجماع حملت 
بإذن الله تعالى .
للحمل : إذا تحملت المرأة بصوفة قد لطخت ببول کلب وقت طهرها ووطئها زوجها 
حملت من ساعتها .
للحمل : تأخذ منفحة الأرنب ، وبعرها وعسلاً أجزاء سواء يدق الجميع ويخلط بالعسل ، 
ويستعمل ثلاثة أيام بصوفة وتأمر المرأة أن تشرب نشارة العاج فإنها تحمل ولو کانت عاقراً .
للحمل : يؤخذ أصول السوسان وبعر الأرنب وصمغ اللوز من کل واحد درهمين يدق 
الجميع ويخلط بدهن بان ويغمس فيه صوفة وتتحمل المرأة تسعة أيام کل ثلاثة أيام دفعة ثم 

يجامعها زوجها فإنها تحمل .

للحمل : يؤخذ زعفران وميعة ومصطکى من کل واحد درهمين سادوس هندي درهم 
شمع ثلاثة دراهم ودهن ناردين أو دهن ورد ما يکفيه يذاب الشمع والدهن ويخلط فيه الأدوية ، 

وتتحمل به المرأة في صوفة فإنها تحمل وهو جيد .

للحمل بالتباخير : تبخر به المرأة فإنها تحمل يؤخذ دار شيشعان ، ووبر أرنب وسداب 
يابس بالسواء يدق وينخل ويعجن بشمع ويتخذ أقراصاً وتبخر به المرأة بعد الطهر من الحيض 

فإنها تحمل سريعاً صحيح مجرب اهـ .

للحمل : تأخذ عروق الدريسا ، اسحقه وارم فيه القمح في الماء في برمة حتى ينتفخ 
وتيبسه وتطحنه ، وتعمل منه دشيشة ثلاثة أيام على الريق تحمل بإذن الله تعالى اهـ .
للحمل : تأخذ منفخة الأرنب الذکر وکرشتها وتشربهم المرأة بعد طهرها من الحيض فإنها 
تحمل اهـ .
للمرأة العاقر : تأخذ عرق الجوز وتدقه وتخلطه بالبسيسة ثلاثة أيام تسعة عبابيد ، وتستليق 
منه مع العقاقير الحارة اهـ .
للحمل : تأخذ حليب فرس وتسقيه للمرأة من غير علمها به أنه حليب فرس ويجامعها 
زوجها في تلک الساعة التي شربت فيها فإنه نافع للحمل ، ذکره الشيخ الدميري الشافعي في 

حياة الحيوان .

للحمل : تطبخ الحلبة وتتحمل بها المرأة في صوفة مودحة ثلاثة أيام ، وتدهن به المرأة 
ظهرها ، وبطنها ثلاثة أيام ويجامعها زوجها فإنها تحمل بإذن الله تعالى .
للحمل : صحيح مجرب تأخذ عروق المثنان الرخص واطبخه وصف ماءه ، وتشربه المرأة 
على الريق ، بعد الغسل ، ويأتيها زوجها تحمل بإذن الله تعالى اهـ .
للحمل : تأخذ زرنيخاً أحمر وجوزة الشرک أجزاء سواء ، يسحق الجميع ويخلط بشمع ، 
وتبخر به المرأة بعد الغسل ثلاثة أيام ويأتيها زوجها تحمل بإذن الله تعالى اهـ .
للمرأة العاقر : تأخذ الزاج القبرصي وعسلوج الحرمل ، والزنجار العراقي وسکراً ولوباناً 
ذکراً من کل واحد مثقالاً ، وتدقهم ناعماً وتخلط ذلک الشيء بصفر قطران الأرز وتجعل کل يوم 

منهم في خرقة وتتحمل بها عند النوم وعند الصباح أسبوعاً ويأتيها زوجها وتحمل هذه الأسماء 
عليها في خرقة البسملة ﴿ شَهِدَ اللَّهُ إلى ﴿ الْحَكِيمُ ، ﴿ وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا إلى ﴿ بِالْوَصِيدِ ، 
﴿ اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ إلى ﴿ مسمى وهو السميع البصير .

للحمل : تأخذ مرارة الغزال وتجعل فيها فتيلة وتتحمل بها المرأة في فم الرحم ، ويأتيها 
زوجها فإنها تحمل بإذن الله اهـ .
للمرأة العاقر : تأخذ ذکر القنفذ وتحرقه کله وتجعل معه الحلبة والقمح المقلي وتطحنهم 
جميعاً وتلعقهم بالعسل ثلاثة أيام بعد العشاء ، فإنها تحمل بإذن الله تعالى اهـ .
للحمل : إذا أردت أن تحمل المرأة تأخذ قدرة تجعل فيها الماء والحرمل واطبخه واجعل عليه 
الکسکاس ، واعمل فيه الکسکس حتى يطيب فإذا طاب نزله ويبسه للشمس فإذا طهرت من 

الحيض ، تفطر من ذلک الکسکس وتجعل عليه البصل والزيت ، وتفطر عليه سبعة أيام ، وکلّ 
ليلة يجامعها زوجها ، فإنها تحمل بإذن الله تعالى اهـ .

للحمل : يؤخذ من البعيثران اليابس مقدار ملعقة صغيرة وتسحق ناعماً جداً ، من ثَمَّ في 
مقدار يسير من عسل النحل الصافي وتلف هذه الکمية في قطعة قماش صوف نظيفة وذلک 

بشکل تحميلة وتتحمّل بها المرأة بعد الطهر من الميعاد بثلاثة أيام وبعد ساعة من وضع هذه 
التحميلة في فم الرحم يحصل الجماع بين الزوج والزوجة .

للحمل : يؤخذ من الزعفران الجيد المسحوق ناعماً نصف ملعقة صغيرة وتعجن في شيء 
يسير من عسل النحل الصافي ، من ثَمَّ تلف هذه الکمية بعد العجن في قطعة قماش صوف 

نظيفة بشکل تحميلة وتوضع في فم الرحم بعد الطهر من دم الميعاد بثلاث أيام وبعد مضي ساعة 
من وضع التحميلة وکما ذکر أعلاه في فم الرحم يحصل الجماع بين الزوج والزوجة فإن هذا 
الدواء من فوائده أنه يسخن الرحم ويعيد نشاطه إليه ويساعد على الحمل بإذن الله تعالى .

للحمل : يؤخذ من حب الخروع عدد خمسة حبات وتنقع بالماء مدّة أربع وعشرين ساعة ، 
من ثَمَّ يؤخذ منه القدر المطلوب ويلف في قطعة صوف بشکل تحميلة وتوضع من الأمام في فم 

الرحم وبعد الطهر من الحيض بثلاث أيام وبعد مضي ساعة من وضع التحميلة في فم الرحم 
ويجب الانتباه لوضعها کما ذکر سابقاً ، من ثَمَّ يحصل الجماع بين الزوج والزوجة فإنها تحمل 
بإذن الله تعالى .

للحمل : يؤخذ من ورق النعناع الأخضر ملعقة صغيرة وتهرس هرساً أي دقاً يسيراً ، من 
ثَمَّ تلف هذه الکمية بقطعة لطيفة من الصوف الناعم وتوضع على فم الرحم بشکل تحميلة وبعد 

مضي ساعة من الوقت على وضعها في فم الرحم يحصل الجماع بين الزوج والزوجة وذلک بعد 
الطهر من الحيض بثلاث أيام اهـ .
<><>

في إرشاد المرأة الحامل وخاصة لأول مرة من الحمل


ألا وهو إذا تيقّنت المرأة أنها حامل .
1 ـ يجب عدم أخذ کل دواء مسهل ومع تجنُّب القيء والاستفراغ .
2 ـ يجب تجنب قدر الإمکان الفزع والأصوات المزعجة .
3 ـ عدم القيام بحرکة قوية ومفرطة مع عدم الوثبة والضربة .
4 ـ يجب عدم القفز مهما کانت الضرورة وتجنب السعال القوي والمزعج .
5 ـ يجب الحذر أثناء الوصال بين الزوج والزوجة ، وليس ترکه بالکلية ؛ لأن الانقطاع 

عنه بالکلية يسبب للمرأة عسر الولادة وبالتالي جميع هذه الأشياء التي ذکرت أعلاه مضرة 
وخصوصاً في أول بدء الحمل وأيضاً آخر الحمل وربّما کان سبباً لإسقاط الجنين .

6 ـ يجب تجنب الامتلاء من الطعام ، والغضب والهم والحزن .
7 ـ وعدم حمل الشيء الثقيل وتجنب البرد أثناء النوم في الليل « المعدة » .
8 ـ يجب تخفيف المآکل ويؤکل مراراً في وسط النهار وليس الامتلاء مرة واحدة .
9 ـ يجب تجنب کل مأکل مدر للحيض والبول ، مثلاً : کاللوبيا والحمص والکزبرة .
10 ـ لا يخالف إذا أکلت من ثمر السفرجل والرمان الحلو والزبيب کل هذا نافع 

بحول الله تعالى وقوّته .


بيان الأدوية المعينة على الحمل


مختصر تذکرة السويدي :
الأنافح : أنفحة أي الأنافح کانت إذا تحملّت بها المرأة بعد الطهر حملت . وإن کانت 
عاقراً .

إمساک الرجل بوله : إن أمسک الرجل بوله عن وقت خروجه زماناً له قدر ، ثم بال 
وجامع بعد فراغه من البول امرأته حملت .

مرارة الذئب : إذا شربت المرأة العاقر مرارة الذئب الذكر قدر باقلاية حملت بذكر ، وإن 
شربت من مرارة أنثى حملت بأنثى .

ضفدعة : إذا أخذت المرأة العاقر ضفدعة من الماء وفتحت فمها وبصقت فيه ، ثم رمتها في 
الماء ، ووطئها زوجها عقب ذلک ، حملت .

لبن فرس : إذا شربت العاقر لبن الفرس وهي لا تعلم ، ووطئها زوجها بعد ذلک ، 
حملت .

خصية الأوز : إذا أکل الرجل خصية الأوز ، وجامع زوجته ، حملت .
الخزامي : إذا تحملّت به المرأة العاقر بعد الطهر ثلاثة أيام متوالية ، حملت .
العليق : إذا علّق العليق بقشره على فخذ العاقر اليمين عند الجماع ، حملت ، ويعلّق في 

المواشي على الفخذ الشمال .
کباش قرنفل : إذا شربت العاقر بعد الطهر ثلاثة أيام متوالية من کباش القرنفل کل درهماً ، 
حملت سريعاً بإذن الله تعالى .

ورق الغبيراء : إذا دق ناعماً ، وعجن بمرارة بقر ، وتحملّت به المرأة العاقر بعد طهرها ، 
وجامعها زوجها فإنها تحمل ليومها .

القانون في الطب :
الشيلم : إذا بخر به أعان على الحبل خصوصاً مع سويق الشعير .
أنفحة الأرنب مع الزبد : بعد الطهر تعين على الحبل ، أو مع دهن البنفسج ، وکذلک 
احتمال البعرة ، واحتمال مرارة الظبي الذکر على ما يقال ، وخصوصاً إذا جعل معها شيء من 

خصي الثعلب ، واحتمال مرارة الذئب والأسد قدر دانقين .

الجامع لمفردات الأغذية والأدوية :
قال الشريف : إذا شربت المرأة العاقر سبعة أيام متوالية من نشارة العاج في کل يوم وزن 

درهمين بماء وعسل ، ثم جومعت بعد ذلک فإنها تحبل بإذن الله تعالى . ومثله في مفردات 
الصقلي .

العبيثران : قال : قد جربنا العبيثران أنه إذا سحق وعجن بعسل واحتملته المرأة في صوفة 
أسخن الرحم الباردة وحسن حالها ، وأعان على الحبل ولو کانت المرأة عاقراً .

ـ إذا بخر بالشيلم مع سويق ومر وزعفران وکندر وافق الحبل .
الخزامي : يسخن الرحم ويجفف سيلان الرطوبة السائلة منه سيلاناً مزمناً ويحسن حاله 
ويعين على الحبل إذا احتمل في فرزجة ، مجرب .

آذريون : عن الغافقي قال : آذريون إذا احتملته المرأة العاقر حبلت .
أرنب بري : عن ديسقوريدوس قال : أرنب بري إذا حملته المرأة العاقر بعد الطهر حبلت .
مخ ساق الجمل : عن الشريف قال : مخ ساق الجمل إذا أخذته المرأة بقطنة أو صوفة 
احتملته بعد الطهر ثلاثة أيام ثم جومعت أعانها على الحبل ، ومثله في مفردات الصقلي .

لعاب الخطمي : عن الشريف قال : لعاب الخطمي إذا استخرج بالماء الحار ينفع المقعدين 
والعقم من النساء .

الحاوي في الطب :
دهن البلسان : يعين إذا احتمل على الحبل ، وإذا دلک به الذکر نفع من استرخائه وکان في 

ذلک عجيباً . ومثله في مفردات الصقلي .
الذخيرة في الطب :
أنفحة الأرنب : معجوناً بزبد مصفى إذا تحملته المرأة بعد الطهر أعان على الحبل . ومثله 
في القانون في الطب .

دهن البلسان : التبخر بدهن البلسان ، أو عوده ، أو حبه في القبل بقمع .
مرارة الذئب : إن احتملت مرارة الذئب أو الأسد أو الأرنب أيها کانت وزن دانقين بدهن 
الناردين أعان ذلک على الحبل .

شحم الأوز : يذاب مع علک الأنباط ، وتطلي المرأة رحمها يومين .
البرنجاسف : إن احتملت المرأة البرنجاسف أياماً أعان على الحبل .
حياة الحيوان الکبرى :
خصية الديک : إذا شويت وأکلتها المرأة التي لا تحبل في حيضها قبل الطهر بثلاثة أيام 
وجامعها زوجها حبلت .

لبن فرس : إذا سقيت المرأة لبن فرس وهي لا تعلم أنه لبن فرس ، وجامعها زوجها من 
ساعتها حملت منه بإذن الله تعالى . ومثله في الرحمة في الطب والحکمة . ومثله في مفردات 

الصقلي ، ومثله في مختصر تذکرة السويدي .

الإيضاح في أسرار النکاح :
يؤخذ ورق الغبيراء مجففاً يسحق ناعماً ويعجن بمرارة بقر ويطلى منه الذکر ويجامع فإنه 
غاية إن شاء الله .

لبن الحليب : يطلى الذکر بلبن حليب ويترک عليه حتى يجف ثم يجامع به عقيب الطهر فإنه 
غاية .

مرارة السمک : نفع المرأة العاقر ؛ يؤخذ مرارة السمک وتغمس فيها صوفة وتتحمل بها 
المرأة مع شيء من دهن البلسان أو دهن الناردين فإنها تحبل .

أنفحة الأرنب : ينفع المرأة العاقر ؛ يؤخذ أنفحة الأرنب وبعره أجزاء سواء ويدق الجميع 
ويخلط بالعسل ، ويستعمل ثلاثة أيام بصوفة ، ويأمر المرأة أن تشرب عليه کل يوم نشارة العاج 

فإنها تحبل ولو کانت عاقراً .

أصل السوسن : يؤخذ من أصل السوسن درهم وبعر الأرنب ، وصمغ اللوز من کل 
واحد درهمين ، ويدق الجميع ناعماً ويخلط بدهن البان ويغمس فيه صوفة وتتحمل بها في کل 

تسعة أيام ثلاث دفعات کل ثلاثة أيام دفعة ، ثم يجامعها الزوج فإنها تحبل .

تسهيل المنافع :

من الأدوية المعينة على الحبل فمن الجيد : أن يؤخذ لذلک سرة المولود التي تقطع ، 

وهو الذي يسمى السرة ، فيؤخذ منه قدر العدس ، وينقعها في الزيت يوماً وليلة ، تؤمر المرأة 
أن تحملها ، ثم يصبر ساعة ، ويجامعها الزوج ، فهو عجيب مجرب .

قال الحارث بن کلدة ؛ إن أردت أن تحبل المرأة ، فمشها في عرصة الدار عشرة أشواط ، 

فإن رحمها ينزل ، ولا يتخلف .

قال بعضهم : إن التحمل بالخطم ، نافع للحبل .
ـ مما يعين على الحبل : أن تتحمل المرأة بالأشياء المسخنة للرحم ، مثل : الزعفران ، 

والعسل ، والبعيثران ، کما قال السمرقندي في کتاب الأسباب والعلامات .

ـ إذا سحق البعيثران ، وعجن بعسل ، وتحملته المرأة في صوفة سخن الرحم البارد ، 

وأحسن حالها ، وأعان على الحبل ، ولو کانت عاقراً . کذلک إذا تحملت المرأة بالزبد بعد 
طهورها ، وجامعها زوجها ، حملت کما قال في الدرة .

حياة الحيوان الکبرى :
دماغ الأرنب : إذا أکلت منه المرأة وتحملت منه ، وباشرها زوجها ، فإنها تحبل بإذن الله 
تعالى .

کتاب الأغذية والأدوية :

إذا تبخرت النساء بدهن البلسان : أعان على الحبل الممنوع من الرطوبة والرياح الغليظة ؛ 
لأنه نشاف وبخاصة رطوبات الأرحام .

رجوع الشيخ إلى صباه :
يؤخذ ورق الغبيراء مجففاً يسحق ناعماً ويعجن بمرارة بقر ويطلى به الذکر ، ويجامع . 
ومثله في مختصر تذکرة السويدي .

زبل الغنم : يؤخذ ويداف بدهن الورق ويطلى به الذکر ، ويجامع ، فإنه يزيد في الماء ويعين 
على الحبل .

زبل الفيل : يؤخذ من زبل الفيل وتسقى منه المرأة وهي لا تعلم ، ويجامعها الرجل ، فإنها 
تحبل من ساعتها . قال ابن سينا : أن تسقى المرأة بول الفيل ، فإنه عجيب في الأحبال .

تذکرة داود الأنطاکي :
لبن الخيل : يسرع بالحمل إذا شرب ، واحتمل بعد الطهر حتى أنه مع العاج يحبل العواقر .
الجزر : إذا احتمل الجزر نقى الرحم ، وهيأه للحمل .
خصي الثعلب : إذا احتملته المرأة بالزعفران ويسير المسک حملت من وقتها مجرب . وقيل : 
إنها إذا دقته وهي عريانة حملت ، نقلناه عن تجربة .

الجمل : إذا احتمل مخ ساقه بعد الحيض أعان على الحبل .
البواصير : إذا شمته المرأة أو احتملته بعد الطهر حملت سريعاً وکذلک الحيوانات ، ويسهل 
الولادة إذا غسلت به البطن .

ماء الزهر : إذا خلط بلبن الخيل واحتمل أعان على الحبل .
لسان العصفور : (ثمرة الدردار) فرزجة منه مع الزعفران والعسل بعد الطهر تعين على 
الحمل ، مجرب .

الوج : متى عجن بلبن الخيل والزعفران وحمل فرزجة أحبل العواقر .
صفة دواء يحبل بعد اليأس : قال رأيته في کتاب مجهول ، وجرب فصح : سنبل ، طيب ، 
جوزبوا ، بزر شبث ، مر ، بسباسة ، ألسنة العصافير ، زعفران ، بأجزاء متساوية ، مع مسک عشر 

أحدها . تعجن بالعسل ، وتحمل بعد الطهر الصوفة ثلاثة دراهم ، تنزع ثلاث ساعات ، وتجامع .

دواء من عجائب التجارب : قحف رأس کلب ، يحرق ويؤخذ منه درهم ، زعفران مر ، 
من کل نصف درهم ، مسک ، قيراط ، يعجن بلبن الحمير ، ويحمل .

دواء للحبل : يستعمل أسبوعاً بعد الطهر : نقل عن بختيشوع : أصل بابونج ، قسط ، 
لوز ، مر ، من کل جزء لاذن ، زعفران ، بزر کراث ، من کل نصف جزء ، تعجن بالعسل .

منهاج الدکان :
دواء للحبل مجرب : شسب يماني : وزعفران من کل واحد درهم ، خزاما مثقال ، لسان 
عصفور درهم ، عود الريح نصف درهم ، مسک ربع درهم ، يسحق ويعجن بعسل نحل وتحمله 

في الدم ثلاثة أيام ، وفي الليلة الرابعة تبيت مع زوجها ويجامعها ، نافع إن شاء الله تعالى .

خذ حشيشة العقرب : نصف درهم ، عسل نحل نصف درهم ، تلصق ذلک في الظهر ، نافع .
حقنة لإسراع الحبل : أنفحة أرنب مسحوقة بدهن البنفسج ، يحمل بصوفة بعد الغسل من الحيض .
دواء للحبل : زعفران ، وسنبل ، وقردمانا ، وشحم دجاج ، ولبان ، وعلک ، ومصطکى ، 
ودهن نارجيل من کل واحد مثقال ، يخلط الجميع کما ينبغي ويؤخذ منه مثقال ، يعمل من صوفة 

في الليلة الخامسة والسادسة والسابعة من ليالي الحيض ، وتبيت مع زوجها الليلة الثامنة ، فإنها 
تحمل بإذن الله تعالى .

شب يمان : يؤخذ شب يمان درهم ، زعفران ربع درهم ، سماق مثقال ، عسل نحل بغير 
نار درهم ، تحمل ثلاث ليال بعد الطمث على نظافة مع المجامعة ، نافع .

بزر رازيانج ، وبزر شبث ، وسنبل ، وسکر أحمر ، ودهن حلو : يطبخ ويستعمل نافع .
صبر سقطري ، ومقل أزرق ، وشحم حنظل ، ومحمودة : أجزاء سواء ، يسحق الجمع ناعماً 
ويعجن بماء ، ويحبب حبوباً ، الشربة منه نصف مثقال ، بعد الحيض ، فإنه مجرب .

الحرمل : يغلى في ماء على النار ، ثم يضاف إليه قبل الغليان حوائج الماء المعمر لنزول 
النفساء ، وتفعل کما تفعل النفساء ، وتقعد عليه المرأة قبل الطهر من الحيض ، وتتغطى بلحاف 

إلى حين تعرق جميع أعضائها ، ويجامعها الرجل تحبل بإذن الله تعالى ، وعند المجامعة تکون 
عرقانة .

مفردات الصقلي :

خصي الکلب : إذا أکل أصله الکبير ولد الذکور وإن کان القسم الأصغر ولد الإناث .
کرنب الماء : ينفع النساء اللواتي لا يحبلن لکثرة الرطوبة في أرحامهن إذا اغتسلن به .
الشيلم : إذا تبخر به مع السويق والمر والزعفران وکندر وافق الحبل .
برادة قرن المعز : تسقى للنساء التي لم تحملن فتنفعهن .
شجرة الفنجکشت : إن سحق وطرح في لبن النساء وغمست فيه صوفة وتحملتها المرأة 
التي لا تحمل فإنها تحمل ، مجرب .

خصية الديک : إذا أخذتها امرأة لا تحبل وشربتها قبل الطهر ثلاث أيام وجومعت حملت .
ذوب البازي : إن شربت امرأة بشراب أعان على الحبل وإن کانت عاقراً .
خصية الأوز : إذا شربت أو أکلها الرجل وجامع امرأته من وقته حملت منه . ومثله في 
مختصر تذکرة السويدي .

أنفحة الأرنب الذکر : زعموا إن شربت المرأة منها أو من خصيته مع الشراب الممزوج 
ولدت ذکراً إذا حبلت ، وإن شربت من أنفحة الأنثى ولدت أنثى وإن احتملتها المرأة بعد الطهر 

أعان على الحبل .

الهدهد : قد يحرق ويداف بشراب وتشربه المرأة التي تريد الحبل فتحبل سريعاً . ومن 
الخواص « للرازي » : إذا حبلت المرأة ثم لم تحبل بعد ذلک فلتأخذ ضفدعاً من نهر فتبصق في فمها 

بالماء ثم يطأها الرجل فتحبل . ومثله في مختصر تذکرة السويدي .

شحم الأوز : إذا ديف بدهن الحبة الخضراء ولطخت به المرأة قبلها ثم جومعت في اليوم 
الثالث فإنها تحبل .

مرارة الدب الذکر : إن شربت المرأة منها قدر باقلاة بعد الطهر وواقعها زوجها حملت ذکراً 
وإن شربت من مرارة الأنثى حملت أنثى .

بزر الحرمل : إذا أخذ منه مناً واحداً في ثلاثين رطل من الشراب وطبخ حتى يذهب الثلث 
ويسقى منه قدر عشرة دراهم في اليوم للمرأة التي حبلت مرة وانقطع حملها ثلاثة أيام متوالية نفع 

من ذلک وعلامة نفعه أن تتقيأه .




مصدر الموضوع
author-img
الطب البديل

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent